كابتن طيار توفيق عبدالواحد اول طيار تجاري مدني في عدن
أول طيار مدني عدني
كان في العقد الثاني من عمره كابتن.طيار توفيق محمود عبد الواحد
قام ابنه وهيب توفيق عبد الواحد بتزويدي مشكوراً بالمعلومات الكافية والوافية
كابتن طيار توفيق عبدالواحد |
قام ابنه وهيب توفيق عبد الواحد بتزويدي مشكوراً بالمعلومات الكافية والوافية
رغم أنها معلومات
من الماضي, لكنها تبعث على الفخر والعزة وسط كل ما نراه في حاضر عدن ولكن هذه الفئة
من المثقفين قد وضعت الأسس المتينة لتاريخ_عدن
فصار تاريخ لا يمحوه أي شيء مهما كان.. لم يسمع أحد منا كثيراً عن طالب عمره لم يتجاوز
العقدين بعد ولكنه وصل الى مرتبة يُشار لها بالبنان عندما دون أسمه على صفحات تاريخ
الطيران المضيئة في الجنوب كأول طيار عدني يتخرج من مدرسة طيران بريطانية عريقة, وهذه
الشخصية العدنية البارزة الكابتن طيار توفيق محمود عبد الواحد خريج مدرسة سانت جوزيف
( البادري ) في كريتر , والذي نجح في شهادة الثقافة العامة في سبعة مواضيع ليتوظف بعدها
في شركة خطوط عدن الجوية Aden Airways
التي اختارته جمعيتها (جمعية ملاحين خطوط عدن الجوية المحدودة) عام 1965م ليكون أول طيار عدني مُبرز بين رفاقه
لدورة تدريبية في قيادة الطيران, والتي استغرقت 15 شهراً في مدرسة تدريب الخدمات الجوية
في مدينة برث الاسكتلندية ليتأهل منها بشهادة
قيادة الطائرات التجارية.
هذه هي عدن التي أخرجت
من بين ثناياها صفوة من الرجال من ذوي الخبرات التي لم تعمر وتخدم مدينتها عدن فقط
ولكن وصلت أياديها إلى دول الخليج المجاورة والعالم أجمع لتقديم خبراتها العملية التي
أرتقت بها تلك الدول.
وهذه مقتطفات من مراحل
حياته الدراسية والمهنية:
- من مواليد عدن في 2 فبراير 1945.
- مدرسة سان جوزيف 56 – 63 ثم الشهادة الثانوية GCSE
- كلية عدن Aden College 1964
- منحة دراسية لدراسة الطيران في مدرسة تدريب الخدمات الجوية برث الاسكتلندية في ابريل 1965.
- الحصول على درجة/شهادة طيار تجاري في أغسطس 1966
- عمل مساعد طيار Co/Pilot في Aden Airways من أغسطس 1966 وحتى أغسطس 1967.
- عمل مساعد طيار First Officer مع شركة باسكو 1967 وحتى 1971.
- ثم طيار قائد منذ 1971 مع طيران اليمدا ثم مدرب منذ 1973 وما بعدها.
- قاد الطائرات DC3 – DC6 – DASH7 – B707 – B737 – TU - A310 أي كل أنواع الطائرات ( دي سي - داش - بوينج - طائرة الرئاسة TU - ايرباص ) في كلا من اليمدا و اليمنية بعدها حتى 1997.
- التحق في الخطوط القطرية وعمل طيار قائد ومدرب على طراز ايرباص A300 و ايرباص A320 – وتحمل مسئولية إدارة توظيف الطيارين في إدارة العمليات الجوية في الخطوط القطرية ثم تقاعد عن الطيران واستمر مدربا على طراز ايرباص A320 حتى 2017.
- متزوج ولديه من الأبناء ولدان وبنتين.
1 تعليقات
شكرا اخت سهير على هذة المقالة الرائعة والله يحفظك..
ردحذف