قهوجي دينشاو رواد التجارة في عدن جنوب شبه الجزيرة العربية
بحث وتجميع وترجمة وتنسيق سهير أنور خان
كتبت ميهير مارفاتيا Meher Marfatia في مقالتها التوثيقية ( من رجال الأعمال الأخيار في عدن ) وذكرت مجموعة Cowasjee
Dinshaw قهوجي دينشاو وكشفت عن سجلات نادرة لعائلة من ملوك التجارة ، كان آخرهم هذه العائلة ، والذين كانوا أحد أهم الواجهات الراقية للعصر الذهبي في عدن.
فقد كانوا ملوك عدن غير المتوجين في عصر الإمبراطورية البريطانية هم ومجموعة كبيرة من التجار العالميين والمحليين ممن اتقنوا فن ريادة الأعمال بالإضافة الى العمل الخيري المفيد.
سيطر قهوجي دينشاو - والذي عاش بين 1827 و 1900 Cowasjee Dinshaw - وورثته على الحياة التجارية والمدنية لهذه المدينة الساحلية الصغيرة ، التي تقع بشكل إستراتيجي في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية.
تم تأريخ كتب مهمة تخصصت في تتبع تاريخ وحركة التجارة بين بلاد فارس والصين ، وهذه الدراسات مقدمة من قبل اشهر المؤرخين والموثقين على مستوى العالم من ضمنهم المؤرخة الدكتورة سيمين باتل DR. Simin Patel ومن ضمن الرواد المغامرين لهذه التجارة في الشرق الأوسط هم مجموعة قهوجي دينشاو Cowasjee Dinshaw . فقد ذكرت ان هذه الدويلة الصغيرة كانت في نظر هؤلاء التجار منطقة جذب كبيرة وواسعة لوقوعها في موقع مهم جدا واستراتيجي نادر، وكان على هؤلاء التجار مهمة تحديد حظوظ هذه المنطقة
البسيطة - التي تسكنها قلة من السكان البسطاء الاصيلين مع وجود حركة تجارية بسيطة - من التطور التجاري والاقتصادي، وعملت على تحويل عدن من منطقة رمال نائمة إلى اهم مركز وسطي للعبور البحري والذي تم اعتباره الأكثر ازدحامًا ونشاطاً في حركة قوافل ناقلات النفط والتي بلغت حمولتها 80.000 طن في ذلك الوقت وكانت تعتبر سبق وريادة لم يحدث مثلها في تاريخ مثل هذا النوع من الانشطة الإقتصادية على مستوى العالم.
مقالة ميهير طويلة جدا لايسعني سردها كاملا هنا الا انني استطعت ان اترجم بعض النقاط المهمة منها:
عند وصوله إلى عدن قادماً من بومباي في عام 1845 ، عمل قهوجي في شركة مونشرجي ايدولجي سوباري والا وأولاده Muncherjee Eduljee Sopariwalla & Sons، حيث كان والده دينشو هو المدير في هذه الشركة، وفي غضون خمس سنوات ،خاض فيها التحدي منفرداً ، استطاع توفير ابسط انواع الحماية الحكومية والتمويل الأساسي لنفسه ومسكن هو عبارة عن كوخ في كريتر وكانت وسيلة الانتقال في
هذه المدينة حينها هي عربة الحصان. أدرك بعد دراسة مستفيضة إمكانات هذا الميناء البكر الحديث ، ومع رؤية حكيمة وخطوات مدروسة شرع في إعادة تشكيل حركة المرور بين المحيط الهندي وأوروبا.
تم إنشاء قهوجي دينشاو واخوانه Cowasjee Dinshaw & Bros في عدن في عام 1854. وكان قهوجي Cowasjee الشريك الرئيسي ، مع شقيقيه دورابجي Dorabjee وبيستونجي Pestonjee وكان مكتبهم في ميناء التواهي والتي كانت حينها تسمى بستيمر بوينت
Steamer Point .وعملوا على شراء مجموعة من السفن التجارية الشهيرة في بداية التأسيس ، ثم وصل بهم الامر بعد كد واجتهاد ومثابرة بأن يسيطروا بشكل قوي وكامل على الإمدادات البحرية العسكرية والتموينية والحيوانية من المواشي وغيرها ، كما سيطرت على الطرق البحرية التي اصبحت من اهم قنوات التواصل التجاري والإمدادي مع كافة الدول في كل انحاء العالم، وكذا الرحلات البحرية للركاب بين عدن وبريم والساحل الصومالي وغيرها. وعند بدء التشغيل والحركة في قناة السويس عام 1869 ، عينت الشركة البريطانية للملاحة البخارية هذه الشركة كوكلاء حصريون لها في عدن. واصبحت متاجر قهوجي دينشاو - #بيكاجي_قهوجي - #شيلاي_يهودا Cowasjee Dinshaw و Bhicaji Cowasjee و Shilay Yehuda من عوامل الجذب الرئيسية لكل الباحثين عن الأرقى والاحدث من البضائع على طول شارع الهلال في التواهي Crescent Arcade of Steamer Point.
الموضوع له بقية وله تفاصيل كثيرة في مقالة ميهير - بالملخص ان قهوجي دينشاو أُعتُبِرَ من اباطرة التجارة العالمية في القرنين التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرون والسبب نشاطه التجاري غير المسبوق في عدن.
الصور توضح صورة شخصية للتاجر قهوجي دينشاو ومجموعة صور مسكن وشركات ومعارض خاصه بهم.
بحث وتجميع وترجمة وتنسيق سهير خان
تاريخ عدن, حافظوا على تاريخ عدن, تاريخ عدن التجاري, التجارة في عدن, عدن زمان,
0 تعليقات